مقام الرّاست
يُسمّى المقام الذي يبدأ بدرجة الرّاست في درجته الأولى بمقام الرّاست و هو أساس المقامات العربيّة الموسيقيّة.
يتألّف السلّم الأساسي في الموسيقا العربيّة من سبع أصوات أساسيّة يُطلق عليها اسم الأصول و هي متتابعة في نغماتها حتّى تصل إلى درجة جواب الدرجة الأولى .
تُسمّى تلك الدرجات بأسماء فارسيّة لولا أنّ العرب غيّروا بعض أسمائها فأصبحت : (راست ، دوكاه ، سيكاه ، جهاركاه ، نوى ، حسيني ، أوج ، كردان ).
سلّم دو الكبير هو السلّم الأساسي في الموسيقا الغربيّة
مقام الرّاست هو السلّم الأساسي في الموسيقا العربيّة
الفرق محصور بين الدرجتين الثالثة و السّابعة فكلّ منهما نقصت في الرّاست مقدار ربع بُعد أي ( مي ) و (سي) أو ( مي بيمول ) (سي بيمول).
1 ـ جنس الجذع ( دو ـ فا ) جنس راست على راست
2 ـ جنس الفرع ( صول ـ دو ) جنس راست على نوى.
يُسمّى المقام الذي يبدأ بدرجة الرّاست في درجته الأولى بمقام الرّاست و هو أساس المقامات العربيّة الموسيقيّة.
يتألّف السلّم الأساسي في الموسيقا العربيّة من سبع أصوات أساسيّة يُطلق عليها اسم الأصول و هي متتابعة في نغماتها حتّى تصل إلى درجة جواب الدرجة الأولى .
تُسمّى تلك الدرجات بأسماء فارسيّة لولا أنّ العرب غيّروا بعض أسمائها فأصبحت : (راست ، دوكاه ، سيكاه ، جهاركاه ، نوى ، حسيني ، أوج ، كردان ).
سلّم دو الكبير هو السلّم الأساسي في الموسيقا الغربيّة
مقام الرّاست هو السلّم الأساسي في الموسيقا العربيّة
الفرق محصور بين الدرجتين الثالثة و السّابعة فكلّ منهما نقصت في الرّاست مقدار ربع بُعد أي ( مي ) و (سي) أو ( مي بيمول ) (سي بيمول).
1 ـ جنس الجذع ( دو ـ فا ) جنس راست على راست
2 ـ جنس الفرع ( صول ـ دو ) جنس راست على نوى.